fbpx

قلعة عجلون

قلعة عجلون

قلعة عجلون من اشهر المعالم السياحية في الاردن و اشهر المعالم التاريخية  في عجلون

قلعة عجلون وتسمى أيضاً قلعة الرَّبض وقلعة صلاح الدين هي قلعة تقع في عجلون الاردن  على سلسلة جبال بني عوف ساهم ببنائها وتطويرها القائد عز الدين أسامة احد قادة صلاح الدين  سنة 1184 م/5800 هجري لتكون نقطة ارتكاز لحماية المنطقة والحفاظ على خطوط المواصلات وطرق الحج بين بلاد الشام والحجاز لاشرافها على وادي الاردن وتحكمها بالمنطقة الممتدة بين بحيرة طبريا والبحر.

وذكرها الرحالة إبن بطوطة بقوله: “ثم سافرت منها (نابلس) إلى مدينة عجلون، وهي مدينة حسنة لها أسواق كثيرة وقلعة خطيرة ويشقها نهر ماؤه عذب”.

سبب بناء قلعة عجلون 

كان الهدف من بنائها هو الحيلولة دون انتشار القوات الصليبية في منطقة عجلون، ولحماية الطرق التجارية مع دمشق وشمال سوريا من تدخل الفرنج ومنعهم من أي توسع في المنطقة الواقعة شرقي نهرالاردن

 

واكتسبت القلعة أهميتها في موقعها الاستراتيجي الفريد، إذ يحيط بها خندق عميق  كان يُستخدم لجمع المياه، وكحاجز منيع يصعب اقتحامه، فضلاً عن البوابات المحصنة، والأبراج العالية التي شكلت موقعاً فريداً للمراقبة والدفاع.

تكثر الدهاليز والممرات الضيقة في القلعة، وفيها القاعات الفسيحة التي كانت منامات للجند وإسطبلات لخيول الأيوبيين، إضافة إلى آبار المياه التي تتسع لآلاف الأمتار المكعبة من مياه الأمطار.

بُنيت القلعة على شكلٍ شبه مربّع، وفيه أربعة أبراج مربعة عند زوايا البناء، ويتكون كل برج من طابقين، وفُتحت في جدرانها السميكة نوافذ ضيقة لإطلاق السهام.

تكتسب القلعة أهميتها من بنائها الشاهق الارتفاع ر، ولها إطلالة واسعة على غور الأردن وفلسطين من بحيرة طبرية حتى البحر الميت، حيث يمكن للمرء مشاهدة جبال القدس.

 

 

 


Total: 3جولات سياحية .    عرض 1 - 3 view all

ابحث عن جولة

ليس ما كنت تبحث عنه؟ محاولة البحث مرة أخرى

Pin It on Pinterest

Share This