جرش

جرش

تقع جرش في واد أخضر تجري فيه المياه، ويعود تاريخ تأسيسها الى عهد الأسكندر الأكبر في القرن الرابع قبل الميلاد أو ما يسمى بالعهد اليوناني، ولقد عاشت عصرها الذهبي تحت الحكم الروماني لها، وبقيت مطمورة في التراب لقرون عديدة قبل أن يتم التنقيب عليها منذ سبعين سنة،

وتعتبر جرش من أهم المدن الرومانية المحافظ عليها في العالم ، وتكشف عن مثال رائع للتطور المدني عند الرومان في الشرق الأوسط، كانت آثارها وما تزال محط أنظار الرحالة والسياح والعلماء وطلاب المعرفة من جميع أنحاء العالم.

 تعكس جرش روح ثقافتين وحضارتين هما اليونانية والرومانية رغم أن مظهرها وطابعها يدلان على رومانيتها، وقامت إلى جوار جرش الرومانية مدينة جرش العصرية .

فقد ساهم التخطيط السليم والرؤية الصائبة بالحفاظ على المدينة الأثرية داخل أسوارها لتقوم إلى جوارها مدينة جرش الحديثة،

وتعد جرش من المدن الأثرية التاريخية التي ظلت صامدة وبقيت معظم معالمها باقية رغم مرور الآف السنين، وهذا يدل على روعة الهندسة التي صممت هذه المدينة لتظل خالدة حتى يومنا هذا محتفظة بشوارعها المبلطة وأعمدتها ذات التيجان العالية ومسارحها ومدرجاتها وساحاتها،

وقد أثمرت الجهود الدؤوبة التي بذلتها فرق متخصصة بالآثار من مختلف أنحاء العالم بترميم الآثار وإعادتها إلى سابق عهدها الذي  بنيت عليه قبل مئات السنين، ويؤمن مركز الزوار بالقرب من البوابة الجنوبية والذي يستمر في عمله طوال النهار حتى ساعات المساء الأدلة والكتيبات والخرائط والمعلومات للزوار والراغبين بالتعرف على تاريخ هذه المدينة العريقة .

تقع جرش ثانية في قائمة أفضل الأماكن المحببة للزيارة في الأردن بعد البتراء، وتتألف جرش من شوارع معبدة ومعمدة، ومعابد عالية على رؤوس التلال ومسارح أنيقة وميادين وقصور، وحمامات، ونوافير وأسوار تفضي إلى أبراج وبوابات. وبالإضافة إلى طابعها الخارجي اليوناني-الروماني، فإن جرش أيضا تحافظ على مزيج من الطابع الشرقي والغربي في آن واحد.

إن هندستها المعمارية وديانتها ولغتها تعكس العملية التي تم فيها اندماج وتعايش ثقافتين قويتين وهما العالم الروماني-اليوناني في منطقة حوض المتوسط والتقاليد القديمة للشرق العربي.

مهرجان جرش

يعقد مهرجان جرش في مدينة جرش في تموز من كل عام، ليحول المدينة الأثرية إلى واحدة من أكثر المدن حيوية وثقافة.

ويمتاز المهرجان بالعروض الفولكلورية الراقصة التي تؤديها فرق محلية وعالمية، ورقصات الباليه والأمسيات الموسيقية والشعرية، والمسرحيات وعروض الأوبرا، وأمسيات غنائية لمغنيين محبوبين، علاوة على مبيعات المصنوعات اليدوية التقليدية

There are no available tour for this location, time and/or date you selected.

    Total: No tour found .    view all

    ابحث عن جولة

    ليس ما كنت تبحث عنه؟ محاولة البحث مرة أخرى

    Pin It on Pinterest

    Share This