كيف تأكل المنسف كالأردنيين

كيف تأكل المنسف كالأردنيين

كيف تأكل المنسف كالأردنيين
كيف تأكل المنسف كالأردنيين

كيف تأكل المنسف كالأردنيين ، يعد المنسف الوجبة الأكثر شهرة وشعبية والتي تدل على الطبق الأردني، أؤكد لك بأنك إذا تذوقت المنسف الأردني (على أصوله) فلن تنسى هذه التجربة أبداً، وستغنّي لحنا جميلاً كسيدة الغناء العربي فيروز: “أعطني طنجرة اللبنية وسأصبها فوق الأرز وحدي!! ”

أنسف الآن كل أفكارك التي تزعم بأن المنســف قد يعرضك للإصابة بالتخمة، وتعلم كيف تأكل المنسف كالأردنيين ، فإن الدنيا زائلة وكما تقول العبارة الشهيرة:

If not now when? If not you who?

ماذا تنتظر إذاً؟ ما عذرك الآن؟

تاريخ المنسف: 

 قبل أن تنسف صدر المنسف هل فكرت بأنك أثناء تناوله فأنت تحيي بذلك ذكرى تاريخية عريقة؟

إن المنسف ليس وسيلة لتملأ بطنك وحسب

بل يمتد تاريخه قديما منذ عهد الملك ميشع المؤابي إلى عام 147 ق. م. (مؤسس مدينة الكرك – بحسب الكتب التاريخية).

وتذكر الكتب أيضا أن الملك ميشع أمر بأن تطهو مملكة مؤاب – وهي اسم تاريخي لسلسة جبلية أردنية تمتد على الساحل الشرقي  من شمال مدينة الكرك إلى مدينة الشوبك – اللحم باللبن، وأقرّ بأن من لا يأكل هذه الوجبة فهو ليس من المؤابيين.

 قال الشاعر: “منسف مع جاج ما بشبع أردنية، إلا المنسف باللحمة البلدية”

يتكون المنسف من الأرز واللبن المضاف إليه الكركم مما يعطيه هذا اللون الأصفر، بالإضافة إلى البصل وأنواع مختلفة من البهارات حسب الطلب، ويتم تزيينه عادة بالبقدونس أو الكزبرة، والكثير من الفستق أو اللوز المقلي أو الصنوبر.

والأهم من ذلك كله، عندما تقوم بطلب طبق منسف أطلبه مع لحمة كما ذكر الشاعر، فهكذا يفضله الأردنيون.

هل أعجبتك المكونات اللذيذة وبدأت معدتك تحرضك على زيارة الأردن فوراً والسؤال  عن أفضل مكان يقوم بتحضير المنسف؟

إذاً تعلم حالاً كيف تأكل المنسف كالأردنيين ، لأن المنسف يحتاج (قوة قلب، فهو لا يُؤكل بالمعدة فقط)، وهنا في هذا المقال واجبنا هو مساعدتك من خلال ذكر بعض القواعد الرئيسية:

  • الصمت:

تخيّل بأنك تقف أمام تمثال تاريخي عريق، هل من اللائق أن تتكلم؟ بالطبع لا، لذا عليك أن تصمت جيداً أثناء تناول هذا الطبق الأردني الشهيّ.

  • لا يجوز استخدام الملعقة:

إذا راودتك نفسك على استخدام الملعقة، أبعدها عنك فوراً وتذكر أن لذة المنسف في ددحبرة كرة الأرز، وقذفها في فمك، كهدف جاء في اللحظة الأخيرة من المباراة النهائية.

  • تناول المنسف بيد واحدة فقط :

يقول المثل (يد واحدة غير قادرة على التصفيق لكنها قادرة على أكل المنسف).

  • دحبرة كرة الأرز:

لتتعلم كيف تأكل المنسف كالأردنيين عليك أن تتعلم جيداً كيف تقوم بدحبرة كرة الأرز، إذ تعد هذه اللقطة المميزة من أهم العادات والتقاليد في أكل المنسف عند الأردنيين.

كل ما عليك فعله هو أن تقوم بغرس أصابعك في طبق المنسف وضم الأرز إلى بعضه بحسب ما تتسع قبضة يدك، والقيام بترتيبه باستخدام إبهامك، ثم …………

والآن هل تذكرت لذة الفوز في اللحظة الأخيرة من المباراة؟ أجل إنها كرة الأرز!!!

هل زرت الأردن من قبل؟ هل أكلت المنسف في أحد المطاعم بالملعقة؟ لا بأس لم يفت الأوان بعد، بإمكانك العودة في أقرب وقت، وتأكله كالأردنيين حتى تستشعر لذة النصر!

لا تبالي إذا قمت بتلويث ثيابك، وإلا لماذا قاموا باختراع الغسالات الأوتوماتيكية؟ ولا تبالي بالكرش فإن القليل من التمارين الرياضية ستساعدك على إزالته.

أخبرني هل قمت بتلويث ثيابك الآن؟

آخر مناقشة

كن أول من يعلق “كيف تأكل المنسف كالأردنيين”

Pin It on Pinterest

Share This